منتدى اللغة العربية
أنت غير مسجل في منتدانا إضغط هنا للتسجيل

منتدى اللغة العربية

منتدى يتعلق بكل ما يخص اللغة العربية
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اساطير نارت الشركسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو شهاب
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 28/12/2008
العمر : 32

مُساهمةموضوع: اساطير نارت الشركسية   الثلاثاء سبتمبر 08, 2009 1:57 am

عندما تقرا أساطير نارت الشركسية أو غيرها من أساطير الشعوب نجدها حكاية يملؤها خيال جامح وشخصياتها خيالية مثل صور الأبطال الذين لايقهرون على صور الوحوش الخرافية إلى الجان والشياطين أعداء بني الإنسان إلى الحيوانات الهامة في حياته كالحصان الذي يتحدث الى صاحبه او يطير به في السماء والى غيرها وغيرها من الصور والحكايا الخيالية التي لايقبلها عقلنا اليوم ..يقودنا ذلك على التساؤل ..متى نشأت الأساطير ؟؟ إن الأساطير بشكل عام ومنها أساطير نارت الشركسية رافقت الإنسان منذ بداية الفكر البشري ثم تكاملت وتراكمت أو تبدلت وتطورت مع تطور الإنسان حتى وصلت على ما تبدو عليه اليوم والى بدء ظهور الديانات السماوية التي قد حدت من تطورها واستوعبتها وألغت الكثير منها
"أساطير نارت الشركسية"
هي تلك الذاكرة الشفوية أو السجل الروائي الذي رافق الشركس منذ بدايات وسجلوا فيه تجاربهم وخصالهم وميزاتهم النفسية والخلقية والفكرية وغيرها من الأمور التي كونت مع الزمن صفات الشخصية الشركسية ..لذا يحق لنا أن نتساءل ماهي العناصر الأساسية التي كونت الأسطورة النارتية وماهي رموزها؟أن القاعدة التي يجب الاستناد اليها هي قاعدة التفسير اللغوي للغة الشركسية الصوتية المقطعية التي تمتاز عن اللغات الاشتقاقية بثبات معانيها العجيب الذي لايمكن تبديلها أبدا ..
أولا _ مامعنى كلمة نارت ومن هم النارتيون :ينتسب الشركس جميعا في أساطيرهم إلى النارتيين وهم رجال يمتازون بالشجاعة والحكمة والبطولة ومعنى كلمة نارت حسب اللغة الشركسية (ن-آر- ت) وتعني بالترتيب (أم –ال التعريف- عطاء) بمعنى أنهم اعتبروا أنفسهم أعطية ومنحة الأم إذن نارت (عطاء الأم) .
ثانيا-شخصية الأم والمرأة الشركسية-ستناي:هي الشخصية الأولى والهم في أساطير نارت الشركسية ومعنى ستناي باللغة الشركسية (بسه –تن –آي) بالترتيب (الروح – العطاء- هي) وبالتالي معنى كلمة ستناي (مانحة الروح) وهي بذلك تشبه كل آلهات المنح والعطاء في الحضارات القديمة مثل انانا السومرية,وعشتار البابلية,وإيزيس المصرية, وآرتميس اليونانية,وإيرينا الحاثية, وغيرهن ورما كانت أقدمهن جميعا ..
ستناي هي أم النارتيين جميعا وهي الآلهة والأم الكبرى فقد جاء في النص الملحمي
أنت تسلبين كل من ينظر إليك
الكل متلهف لرؤياك
ياأمل الشباب الدائم
ياهبة الحب الغالية
والآلهة الأم الكبرى وما رافقها من مفاهيم إنما يعود على عصور الصيد الموغلة في القدم فلتقرأ: عندما يهاجم عدو كانت تصده بضرباتها وهي حاميتهم:هي المفكرة والحكيمة والجميلة: كل أفكار العالم من صنع يديها وكل جمال الكون صورتها ..
هذه الصفات : الخصوبة , الجمال, العطاء , الحماية, ..الخ هي صفات الآلهة الأم الكبرى التي عبدها الإنسان القديم في عصور الصيد الموغلة في القدم وترك لنا آلاف التماثيل التي تدل عليها .
بدا مفهوم الآلهة والم الكبرى بالتغير والتطوير بعد الثورة النيوليتية الكبرى وإثر تعلم الإنسان الزراعة البعلية والمروية ..فصار يكسب قوته بعمله فتحول على عبادة عوامل الطبيعة التي صارت تلعب دورا هاما في حياته ..فتحول مفهوم ستناي إلى عبادة الشمس التي جرى الاعتقاد انهامصدر الخصب والعطاء والإنتاج بل و الحياة كلها على الأرض وهاهو النص الملحمي يؤكد لنا ذلك :
شمسنا في النهار كانت
تلك الأزهار هدية منها
كانت تبدو في أبهى زينتها مرتين كل يوم
وقد ظهرت مظاهر عبادة الشمس في كل الأماكن التي انتشرت فيها واستوطنتها الشعوب القفقاسية منذ فجر التاريخ وما أثبتته التنقيبات الأثرية ..وذلك في الآثار القبرية التي أظهرت وضعية الدفن المثني مع رفع اليدين باتجاه الشمس ونثر المغرة الحمراء فوق الجثة , كما أظهرت تماثيل ملوك الحاثيين القدماء التي كانت تتوج بقرص الشمس بين قرتي ثور الذين يرمزان للقوة ,ولا يخفى سكان الأناضول القدماء من الحاثيين والكاسيين هم من شعوب القفقاس الشمالي – الجزء الغربي(أديغة-وبخ- ابخاز) وتحدثوا اللغة القديمة الأم وقد انتقلت هذه العبادات على أماكن أخرى كوادي النيل وظهرت في أسماء الفراعنة من ذوي الانثروبولوجية القفقاسية التي واضحة في مومياء تهم التي تختلف تماما عن الأخرى ذات الصفات الأنثربولوجية النوبية ..وأشهر مثال هو (اخناتون) الذي الغى عبادة آمون رع المصرية القديمة وفرض ما سماه المؤرخون بالانقلاب الديني وعبادة الشمس بما يتناسب مع معتقداته والتي اعتبرها البعض انها الديانة التوحيدية الأولى في التاريخ..ودليلنا هو معنى إسمه باللغة الشركسية المقطعية (آخن-أت-ون):إله الشمس .وكذلك اسم زوجته باللغة الشركسية المقطعية (نف- تتي) ضوءنا ونورنا
والتي قامت بعد فشل الديانة الجديدة وموت زوجها الشاب ببناء قصر في الصعيد اعتكفت فيه لممارسة عبادته الخاصة وأسمته (شمس الحاثيين) ثم طلبت الزواج من ابن الملك الحثيين (شوبيلولوما) قائلة انه لايوجد في مصر من هو جدير بالزواج منها مما يدل على أصولها القفقاسية والذي تاكد بإعادة تشكيل رأس اخناتون بالكمبيوتر فأعطى مقاييس قفقاسية حسب مجلة (دير شيبغل) الألمانية .. كما يمكننا الحديث عن ظاهرة( الأمازونيات ) وهي ظاهرة من النساء المحاربات اللواتي كن يقطعن الثدي اليمن لتسهيل استخدام السلاح وكن يقتلن أولادهن الذكور ويحتفظن بالإناث هذه الظاهرة التي كررتها الأساطير وكان مسرحها القفقاس الشمالي والتي انتهت بالتفاهم بين زعيمة الأمازونيات وقائد الجيش الشركسي (دولمة) وزواجها منه ثم زواج جيشها النسائي بأفراد الجيش الشركسي ويمكن تفسير هذه الظاهرة بأنها الثورة النسائية قبل تحول المجتمع الأمومي على مجتمع الأب والذي عبرت عنه فيما بعد ظاهرة الخطف التي كانت قسرية وهي لاتزال سائدة في المجتمع الشركسي حتى اليوم وتتمثل بحصول الرجل على زوجته من عشيرة أخرى (وهذا سبب تحريم زواج الأقارب في المجتمع الشركسي) وجلبها قسرا إلى عشيرته بعد أن تقضي التحاق الرجل بعشيرة زوجته في العصر الأمومي , وننوه إلى تحول الخطف القسري للزوجة إلى نوع الدخيلة والالتجاء إلى أحد الوجهاء الذي يقوم بإجراءات عقد القران الشرعية قبل الزواج وذلك بتأثير الإسلام ومن المظاهر التي بقيت إلى يومنا هذا
ثالثا- شخصية الرجل والأب الراعي : هي شخصية تمر مرورا سريعا في الأسطورة النارتية ويقتصر دوره أن يلعب دور الذكر ولو بشكل رمزي تمهيدا لولادة البطل وتقول الأسطورة:الراعي يخاطب ستناي :
"إيه يا ستناي الجميلة يا أجمل الجميلات بذكائك يهتدي الرجال لماذا تتركين الحجر الذي كنت تجلسين عليه خذيه معك ..روحي و روحك فيه"
وهكذا تتم ولادة البطل من الحجر (ساوسروقة) الذي تأخذه ستناي معها (الولادة المعدنية),إن هذا الدور الثانوي للب الراعي يفسره أننا لانزال في عصر سيادة الأسرة الأمومية لكن أهمية الراعي هنا ودخوله عالم الحضارات الزراعية والمدينية له دلالات تاريخية تمثل ذلك الصراع الأزلي بين الراعي والفرح وانتصار الرعاة في التاريخ بعد تحركهم وانتقالهم من البوادي والصحارى على مناطق الحضارات المدينية والذي انتهى بتشكيل إمبراطوريتهم الديكتاتورية (الملك هو الإله)على أرجاء واسعة كالإمبراطورية الأكادية والبابلية والآشورية وكذلك الحثية والفارسية واليونانية والرومانية
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arabic1.yoo7.com
الفراهيدي
نائب المدير
نائب المدير


عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 10/07/2009
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: اساطير نارت الشركسية   السبت سبتمبر 19, 2009 6:07 am

في الحقيقة هنالك تناص بين الأسطورة الشركسية و الأسطورة البابلية من حيث أن تمجيد الأم و عتبارها رمز وجود كل شيء مثل الألهة آنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اساطير نارت الشركسية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اللغة العربية :: المطالعة والنصوص-
انتقل الى: