- فارس بلا جواد كتب:
- اريد اختبارات لغه عربيه صف تاسع
بسرعه ..........
حدكم يومين
اختبار نهاية الفصل الدراسي الثاني للصف التاسع الأساسي
---------------------------------------------------------------------------------------
أولا : النصوص القرائية
ثمان درجات)
• اقرأ القطعة الآتية ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليها:
( تعني العالمية النزعة إلى إفساح الفضاء العالمي للإنسان ، وإخراج ممارسته وأفكاره في محيطها الضيق إلى فضاء أرحب ينتقل عبره الإنسان ، بلا قيود ولا حدود ليصبح عاملاً مؤثراً ومتأثراً بالمحيط العالمي كله ، ويمضي التوجه في العالمية إلى حد العلم بأن يصبح العالم كله وطن شاسع الأرجاء. )
1- معنى كلمة ( شاسع ) الواردة في الفقرة السابقة هو:
أ- واسع ب- قصير ج- ضيق د- فليل (تخير الصواب)
2- الغرض الأساسي من النزعة العالمية في الحضارة هو......................... (أكمل)
3- ما المقصود بالعالمية ؟
......................................................................................................
4- ما الفرق بين التوسع القسري في أرض الغير والعالمية ؟
......................................................................................................
5- ضع عنواناً مناسباً للقطعة السابقة.
......................................................................................................
---------------------------------------------------------------------------------------
ثانيا: النصوص الأدبية: (ثمان درجات)
• اقرأ الأبيات الآتية، ثم أجب عن الأسئلة التي تليها:
حبّذا روضة الحمى وشذاها فاح ينفي من الجسوم أذاها
آه ما أبرد الصفا وأحر ال قلب إذ أرسلت إليه نداها
1 – معنى كلمة ( الشذا ) الواردة في الأبيات السابقة هي:
أ- الأذى ب- قوة الرائحة ج- قلة الرائحة د- كثرة الرائحة (تخير الصواب)
2- في البيت الثاني تضاد بين كلمتي .................و.................... (أكمل)
3- ما المقصود بروضة الحمى ؟
......................................................................................................
4- ما الأثر الذي تركه الشذا في جسد الشاعر ونفسه؟
......................................................................................................
5- ضع فكرة عامة للأبيات السابقة .
......................................................................................................
6- أعجب الشاعر بالسيب ، فوصف وديانها وأنها نهلة النفوس ، ووصف حدائقها وضلالها ،
اكتب البيتين الدالين على ذلك
......................................................................................................
......................................................................................................
بقية الأسئلة في الورقة الثانية
---------------------------------------------------------------------------------------
ثالثا : التطبيقات النحوية والصرفية : (ثمان درجات)
• اقرأ القطعة الآتية، ثم أجب عن الأسئلة التي تليها:
(إن الطالب الناجح هو الذي يذاكر دروسه باستمرار، مستعيناً بالله في أعماله، فهو يعلم أن الله يراقبه في كل شي فالله بصير بالعباد ، وكلما توكل على الله ازداد نجاحه، فلا باذل جهد خاسر )
أ- اختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل المعطاة:
1- اسم الفاعل في الفقرة السابقة هو:
أ- يذاكر ب-ازداد ج- دروسه د- مستعيناً
2- صيغة المبالغة في الفقرة السابقة هي :
أ- الناجح ب- بصير ج- خاسر د- استمرار
ب- أكمل ما يلي :
أ- صيغ المبالغة هي: .....................................................................
ب- اسم الآلة هي : .....................................................................
ج- بيّن حكم الفعل من حيث التذكير والتأنيث في الأمثلة الآتية:
1- تبرع سالم للجمعيات الخيرية......................................................
2- قرأ القران هند......................................................
د- اضبط بالشكل أواخر الكلمات التي تحتها خط في الجملة الآتية
لا مجتهد فاشل )
ه- أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة.
(الطالب)................................................................................
(بالله).............................................................................................
---------------------------------------------------------------------------------------
رابعاً: الإملاء والترقيم والخط: (ست درجات)
• اقرأ القطعة الآتية، ثم أجب عن الأسئلة التي تليها:
(قال الجاحظ (.....) إنّ الكتاب اّمن صديق وأوفاه وأقربه . وهو صديق لا يكلفك إلا القليل ، وهو ممّن يمنحك المعرفة والتجربة (....) ويفتح أمامك أفاقاً رحبة في الحياة.)
أ- ضع علامة الترقيم المناسبة في المكان المخصص لها في القطعة السابقة .
ب - 1- في القطعة السابقة كلمة (إن) رسمت همزة قطع لأنها :
أ- حرف ب- اسم ج- مصدر د- فعل ( تخير الصواب)
2- في القطعة السابقة حالة وصل هي............. ( أكمل)
ج- عرف الوصل: .................................................................
د- بين طريقة الوصل في الآية الآتية( عمّ يتساءلون)..........................................
ه- اكتب البيت الآتي مرة بخط الرقعة ومرة بخط النسخ:
نبينا الآمر الناهي فلا أحد أبر في القول منه ولا نعم
خط النسخ: ................................... .........................................
خط الرقعة:.................................. ..........................................
انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح